في الطريق الى منزل اللص بدا أمير شارد الذهن و يفكر بعمق شديد فسأله علي :- ما الذي يشغل تفكيرك ؟
فأجاب :- من المشاهدات السابقة يتضح لنا أننا نتعامل مع لص ذكي جدا ولا بد أن له شريك سيساعده في تهريب المسروقات خارج البلاد .
علي :- نعم هذا صحيح ولا بد أنه سيستخدم حيلة ما في هذه العملية .
أمير :- أعتقد أنه سيستفيد من مادة الرياضيات في كتابة رسالة مبهمة لا يفهمها إلا شريكه و هذه عادة طرق اللصوص المحترفين !
علي :- أجل هذا صحيح أعتقد أننا سنواجه الكثير من المتاعب خصوصا في فكِّ شفرة الرسالة .
أمير :- لستُ قلقاً أبدا حول هذا الموضوع .. سنكتشفها بالتأكيد !
علي :- أرجو ذلك .
بعد 20 دقيقة وصلا الى منزل السارق .. راقبا المدخل جيداً ثم دخلا بعد تاكدهما من عدم وجود مصيدة او فخ !
قرعا الباب فلم يرد احد فقررا اقتحام المنزل فكسرا الباب و دخلا و بدآ بالبحث عما يساعدهما في الوصول الى مكان و كيفية تنفيذ عملية التهريب ..
بعد نصف ساعة من البحث غير المجدي صعد علي الى الطابق العلوي ف وجد كتباً كثيرة كلها تخص الرياضيات فقال في نفسه :- كما توقع أمير تماماً !
فبدأ بالبحث بين الكتب ف وجد رسالة مكتوبة بخط اليد مجهزة للإرسال ففتحها بسرعة لكنه صُدِم من محتواها !
فنزل الى أمير فأخبره بأمر الرسالة فقرأها و ابتسم و قال :- هذا هو طرف الخيط !
فقال علي :- أجل هذه هي الرسالة المبهمة التي تحدثتَ عنها و لكن كيف سنحلها ؟
كانت محتويات الرسالة عبارة عن عدد من المسائل التفاضلية المعقدة هي :-
1- خزان مملوء الى آخره ب9 لتر من الماء طول ضلعه 3 متر تبخر الماء منه بمعدل 4-5 مليلتر في الثانية إحسب معدل التناقص في كمية الماء ؟
2- متوازي سطوح مستطيلة أبعاده تتغير بحيث تبقى قاعدته مربعة الشكل . يزداد طول ضلع قاعدته 0.3 سم/ثا و إرتفاعه يتناقص بمعدل 0.5 سم/ثا فما معدل تغير الحجم عندما يكون طول ضلع القاعدة 4 سم و الارتفاع 3 سم ؟
3- انطلقت طائرة نحو الاعلى بسرعة 150 كم في الساعة ف بلغت السرعة مقدارها الاعظم بعد 9 دقائق احسب المعدل الزمني للتغير في السرعة ؟
كانت رسالة معقدة جداً إحتار فيها الشابان حيرة لا توصف فقررا الإستعانة بصديقتهما ( رجاء ) !
كانت رجاء تدرس علوم الرياضيات في جامعة ستوكهولم و هدا ما دفع أمير للإتصال بها فكان الحوار كالآتي :-
أمير :- السلام عليكم كيف حالك يا رجاء ؟
رجاء :- و عليكم السلام اهلا بك يا امير انا بخير و انت كيف حالك ؟
أمير :- بخير والحمد لله .. نحن نواجه مشكلة حقيقية يا رجاء !
رجاء :- حقاً ماذا هنا ؟!
امير :- طاردنا لصاً و عرفنا أنه سرق عدداً من اللوحات الثمينة و سيقوم بتهريبها خارج البلاد !
رجاء :- نعم قرأت كثيرا عن هذه الحادثة .. كيف لي أن اساعدكم ؟
امير :- اقتحمنا منزل اللص ووجدنا رسالة مُعدّة للإرسال لكن مضمونها غريب و مبهم و نعتقد انك وحدك من يستطيع حلها .
رجاء :- حسنا ماذا وجدتم في هذه الرسالة ؟
امير :- إنها عدد من المسائل التفاضلية و قد تكون مرتبطة نوعا ما بالفيزياء أحضري ورقة و قلماً و اكتبي ..
رجاء :- حسنا قل ما لديك ..
ف كتبت رجاء نصوص المسائل و قالت :- سأتصل بك بعد ساعة لاعطيك النتائج .
أمير :- حسناً اعتمد عليكِ .
بعد ساعة و 10 دقائق و بينما كان امير و علي يفكران في حل للنصوص التي امامهما اتصلت رجاء !
رجاء :- مرحبا أمير أعتقد انني وصلت الى نتائج ستفيدكم في حل القضية .
امير :- حقاً أسمعينا نتائجك !
رجاء :- من النصوص التي ذكرها اللص في رسالته لاحظت انه ذكر أمر الطيران في اكثر من مرة حتى أنه لمح الى طيران اللوحات المسروقة !
امير في حالة ذهول :- اجل فعلا ! كيف لم انتبه الى ذلك !!!
رجاء :- كذلك كرر الرقم 9 في اكثر من مرة لكن لا اعرف ما القصد منه !
علي :- انه عدد اللوحات التي ستهرب على متن الطائرة !
امير :- بالضبط هي كذلك !
رجاء :- لكن هناك رقمان لم أستطع استنتاج شيء منهما
امير :- اي الارقام تقصدين ؟
رجاء :- الرقمان 3 و 4 في المسئلة الثانية !
أمير يبتسم :- اعتقد انني عرفت ما هي هذه الارقام .. سأتحقق الامر و اخبركِ بالنتائج انتظري اتصالي
رجاء :- حسنا اتمنى لكما التوفيق !
امير :- شكرا جزيلا .. وداعا !
اقفل امير الخط و ذهب الى مطار العاصمة رفقة صديقه علي و هناك استعلما عن مواعيد الرحلات التي ستذهب الى اميركا !
لم يكونا على علم بتاريخ ارسال اللوحات و كان هذا الامر يقلقهما كثيرا اذ ليس من المعقول ان يراقبا جميع الرحلات الذاهبة الى الولايات المتحدة !
فبينما هما ينظران الى مواعيد انطلاق الرحلات الى اميركا لاحظ امير ان هناك طائرة ستقلع في الساعة ال4 والربع .. أمعن النظر فعرف ان اللوحات سترسل الى اميركا على متن هذه الطائرة بالتحديد !
فتاكدت ظنون امير حيث ان الرقمان 4 و 3 في نص رسالة المجرم كانت تشير الى موعد اقلاع الطائرة التي تحمل اللوحات المسروقة حيث ان الرقم 4 يشير الى الساعة الرابعة و الرقم 3 يشير الى الربع !
بدات معالم القضية تتضح و اسرارها كشفت لكن .. ما زال هناك أمير مبهم !
أين ستوضع اللوحات ؟!
علي :- الساعة الان هي ال11 و 24 دقيقة و ما زال هناك الكثير من الوقت امامنا .. لنفكر بهدوء علَّنا نصل الى المكان الذي ستوضع فيه اللوحات !
امير :- ليس امر مكان وضع اللوحات هو ما يشغلني و حسب بل هناك امر اخر يشغل تفكيري و هو كيفية ادخال هذه اللوحات الى الطائرة !
علي :- هل ما زالت الرسالة معك ؟
امير :- اجل هذه هي ..
فاخذها علي و بدأ بقراءتها ببطء و تركيز شديدين حتى عرف المكان و طريقة وضع اللوحات و ادخالها الى الطائرة !
علي :- صديقي .. لقد عرفت الطريقة التي سيتم من خلالها ادخال اللوحات الى الطائرة دون ان يلفتوا انتباه احد !
فأجاب :- من المشاهدات السابقة يتضح لنا أننا نتعامل مع لص ذكي جدا ولا بد أن له شريك سيساعده في تهريب المسروقات خارج البلاد .
علي :- نعم هذا صحيح ولا بد أنه سيستخدم حيلة ما في هذه العملية .
أمير :- أعتقد أنه سيستفيد من مادة الرياضيات في كتابة رسالة مبهمة لا يفهمها إلا شريكه و هذه عادة طرق اللصوص المحترفين !
علي :- أجل هذا صحيح أعتقد أننا سنواجه الكثير من المتاعب خصوصا في فكِّ شفرة الرسالة .
أمير :- لستُ قلقاً أبدا حول هذا الموضوع .. سنكتشفها بالتأكيد !
علي :- أرجو ذلك .
بعد 20 دقيقة وصلا الى منزل السارق .. راقبا المدخل جيداً ثم دخلا بعد تاكدهما من عدم وجود مصيدة او فخ !
قرعا الباب فلم يرد احد فقررا اقتحام المنزل فكسرا الباب و دخلا و بدآ بالبحث عما يساعدهما في الوصول الى مكان و كيفية تنفيذ عملية التهريب ..
بعد نصف ساعة من البحث غير المجدي صعد علي الى الطابق العلوي ف وجد كتباً كثيرة كلها تخص الرياضيات فقال في نفسه :- كما توقع أمير تماماً !
فبدأ بالبحث بين الكتب ف وجد رسالة مكتوبة بخط اليد مجهزة للإرسال ففتحها بسرعة لكنه صُدِم من محتواها !
فنزل الى أمير فأخبره بأمر الرسالة فقرأها و ابتسم و قال :- هذا هو طرف الخيط !
فقال علي :- أجل هذه هي الرسالة المبهمة التي تحدثتَ عنها و لكن كيف سنحلها ؟
كانت محتويات الرسالة عبارة عن عدد من المسائل التفاضلية المعقدة هي :-
1- خزان مملوء الى آخره ب9 لتر من الماء طول ضلعه 3 متر تبخر الماء منه بمعدل 4-5 مليلتر في الثانية إحسب معدل التناقص في كمية الماء ؟
2- متوازي سطوح مستطيلة أبعاده تتغير بحيث تبقى قاعدته مربعة الشكل . يزداد طول ضلع قاعدته 0.3 سم/ثا و إرتفاعه يتناقص بمعدل 0.5 سم/ثا فما معدل تغير الحجم عندما يكون طول ضلع القاعدة 4 سم و الارتفاع 3 سم ؟
3- انطلقت طائرة نحو الاعلى بسرعة 150 كم في الساعة ف بلغت السرعة مقدارها الاعظم بعد 9 دقائق احسب المعدل الزمني للتغير في السرعة ؟
كانت رسالة معقدة جداً إحتار فيها الشابان حيرة لا توصف فقررا الإستعانة بصديقتهما ( رجاء ) !
كانت رجاء تدرس علوم الرياضيات في جامعة ستوكهولم و هدا ما دفع أمير للإتصال بها فكان الحوار كالآتي :-
أمير :- السلام عليكم كيف حالك يا رجاء ؟
رجاء :- و عليكم السلام اهلا بك يا امير انا بخير و انت كيف حالك ؟
أمير :- بخير والحمد لله .. نحن نواجه مشكلة حقيقية يا رجاء !
رجاء :- حقاً ماذا هنا ؟!
امير :- طاردنا لصاً و عرفنا أنه سرق عدداً من اللوحات الثمينة و سيقوم بتهريبها خارج البلاد !
رجاء :- نعم قرأت كثيرا عن هذه الحادثة .. كيف لي أن اساعدكم ؟
امير :- اقتحمنا منزل اللص ووجدنا رسالة مُعدّة للإرسال لكن مضمونها غريب و مبهم و نعتقد انك وحدك من يستطيع حلها .
رجاء :- حسنا ماذا وجدتم في هذه الرسالة ؟
امير :- إنها عدد من المسائل التفاضلية و قد تكون مرتبطة نوعا ما بالفيزياء أحضري ورقة و قلماً و اكتبي ..
رجاء :- حسنا قل ما لديك ..
ف كتبت رجاء نصوص المسائل و قالت :- سأتصل بك بعد ساعة لاعطيك النتائج .
أمير :- حسناً اعتمد عليكِ .
بعد ساعة و 10 دقائق و بينما كان امير و علي يفكران في حل للنصوص التي امامهما اتصلت رجاء !
رجاء :- مرحبا أمير أعتقد انني وصلت الى نتائج ستفيدكم في حل القضية .
امير :- حقاً أسمعينا نتائجك !
رجاء :- من النصوص التي ذكرها اللص في رسالته لاحظت انه ذكر أمر الطيران في اكثر من مرة حتى أنه لمح الى طيران اللوحات المسروقة !
امير في حالة ذهول :- اجل فعلا ! كيف لم انتبه الى ذلك !!!
رجاء :- كذلك كرر الرقم 9 في اكثر من مرة لكن لا اعرف ما القصد منه !
علي :- انه عدد اللوحات التي ستهرب على متن الطائرة !
امير :- بالضبط هي كذلك !
رجاء :- لكن هناك رقمان لم أستطع استنتاج شيء منهما
امير :- اي الارقام تقصدين ؟
رجاء :- الرقمان 3 و 4 في المسئلة الثانية !
أمير يبتسم :- اعتقد انني عرفت ما هي هذه الارقام .. سأتحقق الامر و اخبركِ بالنتائج انتظري اتصالي
رجاء :- حسنا اتمنى لكما التوفيق !
امير :- شكرا جزيلا .. وداعا !
اقفل امير الخط و ذهب الى مطار العاصمة رفقة صديقه علي و هناك استعلما عن مواعيد الرحلات التي ستذهب الى اميركا !
لم يكونا على علم بتاريخ ارسال اللوحات و كان هذا الامر يقلقهما كثيرا اذ ليس من المعقول ان يراقبا جميع الرحلات الذاهبة الى الولايات المتحدة !
فبينما هما ينظران الى مواعيد انطلاق الرحلات الى اميركا لاحظ امير ان هناك طائرة ستقلع في الساعة ال4 والربع .. أمعن النظر فعرف ان اللوحات سترسل الى اميركا على متن هذه الطائرة بالتحديد !
فتاكدت ظنون امير حيث ان الرقمان 4 و 3 في نص رسالة المجرم كانت تشير الى موعد اقلاع الطائرة التي تحمل اللوحات المسروقة حيث ان الرقم 4 يشير الى الساعة الرابعة و الرقم 3 يشير الى الربع !
بدات معالم القضية تتضح و اسرارها كشفت لكن .. ما زال هناك أمير مبهم !
أين ستوضع اللوحات ؟!
علي :- الساعة الان هي ال11 و 24 دقيقة و ما زال هناك الكثير من الوقت امامنا .. لنفكر بهدوء علَّنا نصل الى المكان الذي ستوضع فيه اللوحات !
امير :- ليس امر مكان وضع اللوحات هو ما يشغلني و حسب بل هناك امر اخر يشغل تفكيري و هو كيفية ادخال هذه اللوحات الى الطائرة !
علي :- هل ما زالت الرسالة معك ؟
امير :- اجل هذه هي ..
فاخذها علي و بدأ بقراءتها ببطء و تركيز شديدين حتى عرف المكان و طريقة وضع اللوحات و ادخالها الى الطائرة !
علي :- صديقي .. لقد عرفت الطريقة التي سيتم من خلالها ادخال اللوحات الى الطائرة دون ان يلفتوا انتباه احد !